Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Recherche

27 septembre 2006 3 27 /09 /septembre /2006 00:27

          LE BASKETBALL

 

 

LES REGLES DU JEU:

 

 

Il s'agit pour l'une des deux équipes de 5 joueurs de marquer plus de points que l'autre en faisant traverser de haut en bas le panier adverse par le ballon.

 

 

 

LE TERRAIN:

 

 

 Un terrain de basket-ball FIBA.

 

 

 

  Le basketball se joue sur un terrain rectangulaire de 28m de long et de 15m de large, et sous une hauteur de plafond d'au moins 7m.

 

 

 

LE BALLON:

 

 

Le ballon est sphérique, en caoutchouc ou en matière synthétique. Son poids est de 600 à 650g.Sa circonférence mesure entre 75 et 78cm.

 

 

 

LE REGLEMENT:

 

 

 

LES EQUIPES:

 

 

Chacune des équipes comprend 5 joueurs avec la possibilité d'avoir 9 remplaçants. L'entraineur peut demander le remplacement d'un ou plusieurs joueurs pendant la partie. Le nombre des remplacements n'est pas limité.

 

 

 

DUREE DU JEU:

 

 

 

Une partie de basketball se déroule en 4 périodes de 10 minutes de temps effectif. Le chronomètre est arrêté à chaque coup de sifflet de l'arbitre. Une pause de 5 à 10 minutes est marquée à la mi-temps. En cas d'égalité au score à la fin su temps réglementaire, une ou plusieurs prolongations de 5 minutes peuvent être disputées. Les entraineurs de chacune des équipes peuvent demander chacun deux mi-temps mort de 1 minute par mi-temps.

 

 

 

L'ARBITRAGE:

 

 

 

Les parties sont dirigées par deux arbitres qui veillent au respect des régles. Ils sont assistés par au moins trois officiels: un marqueur, qui note les points marqués et les fautes personnelles; un chronomètreur, qui surveille le temps de jeu, décompte les arrêts de jeu; un opérateur "des 30 secondes", qui intervient lorsque ce temps dépassé.

 

 

 

LE SCORE:

Un tir au panier réussi a une valeur différente selon l'endroit du terrain d'où il est tiré. Il vaut 3 points s'il est réussi au-delà de la ligne des 6.25m, 2 points s'il est réussi au-delà de cette ligne et 1 point lors de l'éxecution d'un lancer franc.

 

 

LES FAUTES:

 

 

 

LE MARCHER:

 

 

 

Il est interdit de se déplacer ballon en main en effectuant plus de deux appuis au sol. Il est possible de se déplacer en faisant rebondir le ballon au sol avec une main en dribblant.

 

 

 Double dribble : Faute due soit au fait de recommencer à dribbler après avoir cesser de dribbler ou au fait de dribbler à deux mains.

 

 

LES FAUTES TECHNIQUES:

 

 

 

Les fautes techniques sanctionnent un comportement antisportif d'un entraineur ou d'un joueur et coûtent 2 lancers francs.

                              كرة السلة 

تعريف

هي رياضة جماعية تعتمدعلى الدقة و التركيزالهدف منها هو ادخال الكرة في السلة و يتبارى فيها فريقين يتكون كل فريق من 5لاعبين في الميدان و7في الاحتياط تمارس بواسطة كرة كبيرة الحجم وداخل ملعب طوله15م وعرضه 28م و تلعب المبارة في 4 اشواط كل شوط مدته 10دقائق

قوانين كرة السلة 

  •  عدم لمس اللاعب الخصم او ضربه
  • عدم المشي بالكرة
  • عدم تنطيط الكرة مرتين متتاليتين
  • عدم ارجاع الكرة الى المنطقة الخاصة بالاعب بعد تجاوزه لخط الوسط 

 

ماذا نعرف عن كرة السلة

 

كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بين فريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرة مُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيع اللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المناورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتد إلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق ـ أيضًا ـ أن يمنع الفريق الآخر من إحراز النقاط.

تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م. وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلة الرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايين المعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.
تُعدُّ كرة السلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. ويمكن أن تُلعب بأقل عدد من اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكل ما يحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطح مستوٍ.
تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال. وللاعبين طوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًا من الهدف، أو التصويب من فوق اللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم في المناورة والمحاورة بخفة من بين اللاعبين.


 

مصطلحات هامة في كرة السلة :

·   الارتكاز اسم آخر لموقع لاعب الوسط عندما يهاجم. في الارتكاز العالي يتحرك لاعب الوسط قرب قمة دائرة الرمية الحرة. وأما في الارتكاز المنخفض فيتحرك قرب السلة

·        . استلاب يحدث في حالة استحواذ أحد اللاعبين المدافعين على الكرة بطريقة قانونية من الفريق المهاجم

·        . الإسقاط هدف ميداني يتم إحرازه بضرب الكرة بقوة من أعلى إطار السلة لتسقط في السلة

·        . إعاقة التصويبة حالة ضرب لاعب مدافع الكرة بطريقة قانونية قبل أن تصل إلى السلة مستخدمًا ذراعه أو كفَّه

·        . التحول يحدث عندما يفقد الفريق المهاجم الاستحواذ على الكرة بدون أخذ تصويبة

·        . التسديد رمية تنفذ على مقربة من السلة

·        . دفعة خفيفة لداخل الهدف هدف ميداني يحدث بدفع كرة مرتدة لداخل السلة

·   . صرف الهدف إعاقة غير قانونية للاعب ما في حالة رفع الكرة عند محاولة تسجيل هدف ميداني عندما تكون الكرة فوق السلة. فإذا حدث صرف الهدف من لاعب مدافع، ُتسجل التصويبة كأنها هدف ميداني. وإذا حدث صرف الهدف من لاعب مهاجم، تُعطى الكرة للفريق المدافع ولا تسجل نقاط

·        . الكرة المرتدة كرة ترتد عائدة من لوحة الهدف أو الإطار بعد أن أخطأت التصويب.

·        الكرة الممسوكة كرة في حوزة لاعب من كلا الفريقين في آن واحد

·   . لعبة النقاط الثلاث تُلعب عندما يُحتسب خطأ على لاعب أثناء تسجيل هدف في السلة، ثم تسجل الرمية الحرة. تحدث تصويبة النقاط الثلاث عندما يسجل لاعب هدفًا بعد قذفه الكرة من خلف الخط الخاص بالثلاث نقاط

·        . المساعدة تمرير لاعب مهاجم للكرة بحيث تؤدي إلى الهدف مباشرة

·        . المنطقة الأمامية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المهاجم

·        . المنطقة الخلفية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المدافع.

 

 

 

كيفية لعب كرة السلة :

 

الملعب : يبلغ طول ملعب كرة السلة القانوني 28م، وعرضه 15م. وقد يتفاوت الطول فيما يقرب من مترين، والعرض فيما يقرب من متر واحد، ولكن تجب المحافظة على تناسُب الأبعاد. ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب. وتستخدم خطوط متنوعة بعرض 5 سم لتقسيم الملعب إلى أقسام. تُعلق سلة ولوحة فوق كل من طرفي الملعب. ويجب أن تكون كلُ لوحة داخل خط النهاية بمسافة 120 سم. تتكون السلة من حلقة، وشبكة، ولوحة. والحلقة طوق معدني قطره 45سم ولا يزيد سُمكه عن 20 ملم. وتثبت الحلقة بدعامة من حديد تأخذ شكل الحرف الإنجليزي L المعكوس، ومثبتة على لوحة وبشكل تكون معه موازية للأرض، ومرتفعة عنها بمسافة 3,05م وتصنع اللوحتان من الزجاج الليفي أو من المعدن. وتعلق في الحلقة شبكة مصنوعة من القطن أو من نسيج اصطناعي وتوجد في أسفلها فتحة واسعة تكفي لسقوط الكرة من خلالها.

الأدوات. تُلعب كرة السلة بوساطة كرة جلدية منفوخة بالهواء، ذات لون بني أو برتقالي. وتزن كرة السلة القانونية ما بين 600جم و 650جم ويتراوح محيطها ما بين 75سم و78سم.

اللاعبون. يحق للاعبين الخمسة في الفريق أن يلعبوا كهجوم ودفاع. فعندما تكون الكرة في حوزة فريق معين، يصبح لاعبوه مهاجمين؛ وعندما تكون الكرة مع منافسيهم، يصبحون مدافعين، ونظرًا لأن الاستحواذ على الكرة يمكن أن يتغير بسرعة، فينبغي على جميع اللاعبين أن يكونوا متيقظين، حتى يمكنهم الانتقال السريع بين الهجوم والدفاع.
يتكون الفريق ـ عادة ـ من لاعبْي ارتكاز، ولاعبْيْ هجوم، ولاعب وسط. وبإمكان اللاعبين التحرك في أي مكان في الملعب، في أي وقت دون النظر إلى مراكزهم. كما يستطيع الفريق أن يغير المراكز في أي وقت، فيلعب مثلاً بثلاثة لاعبي ارتكاز ولاعبْي هجوم. ويصف الجزء التالي دور كل مركز من مراكز اللعب في الهجوم.
من المألوف أن يكون لاعبا الارتكاز من أقصر اللاعبين قامة وأسرعهم حركة. وهما يلعبان ـ عادة ـ بعيدًا عن السلة أكثر من المهاجمين أو لاعبي الوسط. وينبغي أن يكون لاعبا الارتكاز جيدين في المحاورة بالكرة، وفي أداء التمريرات. فهما يقومان بتوجيه الهجوم، ويبدآن معظم التحركات. ويكون لدى بعض الفرق لاعب رأس ارتكاز، وهو الذي يقوم بالمسؤوليات الرئيسية لتبادل الكرة. أما لاعب الارتكاز الآخر فهو لاعب مصوِّب وغالبا مايكون من أفضل هدّافي الفريق.ويكون لاعبا الهجوم ـ غالبًا ـ أطول قامة من لاعبي الارتكاز وأقوى منهما. وهما يلعبان ـ عادة ـ في المنطقة الممتدة من الخط النهائي إلى منطقة الرميات الحرة. وينبغي أن يكونا ماهريْن في صد الكرات المرتدة، وقادرين على المناورة أثناء الرميات القريبة من السلة. أما لاعب الوسط فيكون ـ عادة ـ أطول لاعبي الفريق قامة، وأفضلهم في صد الكرات المرتدة. فلاعب الوسط الذي يجيد صد الكرات المرتدة، ويجيد كذلك تسجيل الأهداف بإمكانه الهيمنة على المباراة.

 

 

 

 

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

Articles Récents

Liens